Midilibre.fr
Tous les blogs | Alerter le modérateur| Envoyer à un ami | Créer un Blog

24/06/2018

كلمة،مقتضبة في حق الفنان والمناضل معتوب الوناس/Un mot, succinctement à la droite de l'artiste Mattoon Alunas




بمناسبة،الذكرى،العشرون،لاغتيال،الفنان،والمناضل،القبائلي،معتوب الوناس،يحق،لاي،غيور،على،ثقافة،حقوق،الانسان،وعلى،حق،في؛المواطنة،الكاملة،ان،يقف:دقيقة،صمت،اجلالا،لهذه،الايقونة،الامازيغية،القبائلية،الذى؛واجه،وناضل،ضد،جبهتين،حاقدتين،للمواطن،القبائلي،والجزائري،والمغاربي،والانسانى،عامة،الاصولية،المتشددة،المنغلقة،والمنتصرة،للراي،الواحد،والساعية،الى ، فرض فكرها المريض اصلا ، على باقي مكونات ، المجتمع ، وجره الى بحر من الدماء . ثم،جبروت،العسكر،في،السلطة،الذى،لايرى،اي،احد،احق،بها،سواه.وفي،خضم،هذا،الصراع،البليد،الغوغاىء، الساعي التنكر ، وطمس ، واغتيال، . للروح،الديموقراطى،الحقيقي،قدم،معتوب،الوناس،روحه،وكينونته،فذاءا،له،ولترحمك،السماء،ياوناس،وليسقط،الابالسة،الاشرار.وفي،مثل،هذا،اليوم،المشؤوم،اي،يوم20يونيو،من،سنة1998،كنت،متواجدا،في،مدينة،العيون،الجنوب الغربي ،المغربي. وفي،الضبط،البلاية،(المرسى)اكتريت،فيه،مقهى،صغير،في الضفة المقابلة ،لدى صحراوي يسمى بوداهي ،
.خاص،بشواية،السردين،للزبناء،الزائرين،الوافدين،على ، المرسى ،او االبلاية . ،ثم،لبعض،المشتغلين في،المراكب،الصغيرة للصيد.واذا بالخبر يزف على امواج اداعة البحر المتوسط بطنجة.

واقع اغلب الإدارة الترابية في الجنوب الشرقي La réalité de la plupart des administrations foncières dans le sud-est





نقلا،عن،موقع هيس بريس،ان هناك،تعليمات الملك تنهي "منطق الولاءات والتزكيات" في تعيين رجال السلطة.......إنه سيتم على ضوء ذلك اعتماد وتطبيق مسطرة جديدة في تولي مهام المسؤولية في سلك السلطة، قوامها تثمين الكفاءات وإعمال مبادئ الاستحقاق وتكافؤ الفرص، مضيفة: "سيتم كذلك تفعيل المبدأ الدستوري لربط المسؤولية بالمحاسبة في حق كل من ثبت بشأنه تقصير في القيام بواجباته ومسؤولياته المهنية، وهو إجراء لن يستثني أي مستوى من مستويات المسؤولية في هيئة رجال السلطة".،حقيقة ، غالبية ، هذه،الشريحة،في،مختلف،اسلاكها،تعاني،من،وهن،وضعف،وعدم،قدرتها،التواصل،مع،الساكنة،ولو،في،معالجة،مشكل،بسيط. ماذا،تنتظر،مثلا،من رجل،سلطة،تخرج،بعذ،اربع،سنوات،بالثمام،والكمال،وتنتظر،منه،الدولة،معالجة،مختلف،الاشكالات،المحلية،المطروحة،على،مكتبه.واذا،به،مسير،من،طرف،موظف،بسيط،تسلق،عن،طريق،الطرق،المعروفة،همه،الوحيد،الانتقام،على،الساكنة،والوقع،بينهم،ويجمع،تالك،الملفات،في،رفوف،مكتبه،وينتظر،انتقال،المسؤول،المحوري.ليخرجها،مع،المسؤول،الجديد،المعوض،في،بداية،تعيينه،ليحولها،بعذ،ذالك،الى،الرفوف.ذاك،هو،حال،اغلب،الادارات،الثرابية،في الجنوب الشرقي.الساةنة تنتظر الحلول،ورجال السلطة،ينتظرون الانتقال،والساكنة،تتكاثر،والمشاكل،تتفاقم،والحلول مؤجلة،وان لم تكن منعدمة

Les Amazighs réagissent fortement à la place du propriétaire substitut de "Dear Berber"/الأمازيــــــــــغ يردون بقوة مكان المستعربين عن صاحب "عزيزي البربري"

م/ث
عزيزي الخليجي، هل تعلم أنه في الوقت الذي كانت فيه المرأة الأمازيغية تقود جيشا من الرجال وتحارب جيوشكم في حدود شمال إفريقيا، كنتم أنتم تدفنون المرأة وهي حية؛ وتصفونها ب”العار”؟!

هل تعلم عزيزي الخليجي، أن هناك امرأة اسمها “ديهيا” تلك التي وصفها أجدادك “بالكاهنة”، ألحقت هزيمة نكراء بعشرات الآلاف من “رجالكم العرب” وهربوا تاركين وراءهم مئات القتلى وعشرات الأسرى، وانسحبوا من شمال إفريقيا، وهي الهزيمة التي لم تستطع القرون التي مرت محوها ؟!

عزيزي الخليجي، هل تعلم أن هناك امرأة أمازيغية اسمها “تينهينان” هاجرت من المغرب إلى أزواد بالصحراء الكبرى وتمكنت من جمع ولم شمل العشرات من القبائل الطوارقية؛ في الوقت الذي كنتم فيه أنتم تغتصبون وتفضون “بكارات” الطفلات اللائي لا يتجاوز عمرهن ال8 سنوات ؟!

هل تعلم عزيزي الخليجي، أن هناك امرأة أمازيغية اسمها زينب النفزاوية، هاجرت من ليبيا إلى المغرب وكان لها الفضل في بزوغ أكبر إمبراطورية إسلامية في تاريخ المسلمين “المرابطين”، وفي بناء مدينة مراكش؛ في الوقت الذي كنتم تبيعون النساء كسبايا وجواري في أسواق النخاسة ؟!

هل تعلم عزيزي الخليجي، أن هناك امرأة أمازيغية اسمها “عدجو موح” ألقنت درسا بالغا للجيش الفرنسي في جبال “بوكافر” وأخرى اسمها “فاظمة نسومر” في الجزائر والعشرات بل الآلاف من السيدات في مختلف بلدان شمال أفريقيا؛ في الوقت الذي كنتم عبيدا وجواري لدى المستعمر البريطاني؟!

عزيزي الخليجي؛ هل تعلم أن المرأة التي كنتم ولازلتم تعتبرونها مجرد “ناقصة عقل”، كانت عنصرا مركزيا في المجتمع الأمازيغي، وساهمت بقوة في الحضارة الأمازيغية، خلافا لمجتمعاتكم المتخلفة التي ترون فيها الجنس والجسد؟!

عزيزي الخليجي، هل تعلم أن أول رُبَّانة طائرة في إفريقيا والشرق الأوسط، هي امرأة مغربية منذ خمسينيات القرن الماضي، في الوقت الذي لم تستطع فيه بعد المرأة السعودية اقتياد السيارة ونحن في القرن الواحد والعشرون ؟!

هل تعلم يا عزيزي الخليجي، أن المرأة الأمازيغية، أسماء بوجيبار، هي أول امرأة في العالم تنجح في الوصول إلى وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، في الوقت الذي لا تستطيع فيه المرأة السعودية حتى الوصول إلى المتجر المجاور ؟!

هل تعلم عزيزي الخليجي بأن الشعب الأمازيغي يتواجد على طول خريطة شمال أفريقيا التي تمتد من واحة سيوة المصرية إلى غاية شواطئ المحيط الأطلسي، ومن البحر المتوسط شمالا إلى الصحراء الكبرى في وسط أفريقيا، ويفتخر أيُّ ما افتخار بكونه أمازيغي ؟!

عزيزي الخليجي؛ هل تعلم أن بلاد الأمازيغ؛ هي أولى بلدان العالم التي قامت بتجريم استعباد واسترقاق البشر حتى قبل أمريكا “قبلتكم الجديدة” في الوقت الذي لا يزال البشر يُستعبد في عشائركم النفطية ؟!

عزيزي الخليجي، هل تعلم أن الأمازيغ الذين تتطاول عليهم اليوم، حكموا مصر “أم الدنيا” في عصر الفراعنة بزعامة الملك شيشنق، وأن ابنة هذا الأخير كانت زوجة النبي سليمان ؟!

هل تعلم عزيزي الخليجي، أن أول رحال في العالم، هو الأمازيغي ابن بطوط، وأول عالم اجتماع في تاريخ البشرية، هو الأمازيغي ابن خلدون، وأن صاحب أقدم رواية في التاريخ ” الحمار الذهبي” هو الأمازيغي أفولاي ؟!

هل تعلم عزيزي الخليجي، أن أول كتاب في تاريخ الجغرافيا “للجزيرة العربية” هو للملك الأمازيغي يوبا الثاني الذي هو زوج سيليني إبنة كيلوبترا، وأن أقدم كتاب في التاريخ “فلسفة التاريخ” هو القديس الأمازيغي “أغيستن”، وأن الأمازيغي “يحي بن معطي الزواوي” هو صاحب أول كتاب في الألفية “للنحو العربي” وأن عباس بن فرناس الأمازيغي هو أول طيار في العالم ؟!

هل تعلم عزيزي الخليجي، أن الشعب الأمازيغي هو الشعب الوحيد في العالم الذي اعتنق جميع الديانات السماوية ودافع عنها، بدءا بالديانة المسيحية التي دافع عنها بقوة، وأن الأمازيغي أوغسطين هو أحد أعظم آباء الكنيسة. وأن الأمازيغ الذين أمنوا بالديانة الإسلامية بعد الغزو العربي لشمال أفريقيا “جاهدوا” بدورهم في نشر الإسلام، وأن أول المسلمين الذين قاموا بغزو الأندلس وصقيليا و جنوب إيطاليا وإفريقيا الغربية و نشروا المذهب المالكي هم أمازيغ بقيادة الأمازيغي طارق ابن زياد. رغم أننا كأمازيغ لا يشرفنا هذا الغزو الذي قام به أجدادنا، كما أن القبائل الأمازيغية كانت تدين بالديانة اليهودية قبل الغزو العربي/ الإسلامي لشمال أفريقيا ؟!

عزيزي الخليجي، هل تعلم أن الحضارة الأمازيغية من أقدم الحضارات في العالم، ولا تزال شامخة في شمال أفريقيا رغم الطمس والتزوير، في الوقت الذي انقرضت فيه العديد من الحضارات القديمة، وأنها ساهمت بقوة في الحضارة الإسلامية، وأن الآثار والطابع المعماري الذي تتزين به اليوم المساجد في الجزائر والمغرب وليبيا وموريتانيا.. ومختلف بلدان “تامزغا”، هو أثار وطابع من إسهامات الأمازيغ، وكلها مستوحاة من الأضرحة الأمازيغية القديمة ؟!

هل تعلم عزيزي الخليجي، أن قبائل عربية هاجرت من القحط والجفاف هربا من الجوع والعطش في صحراء الخليج الفارسي، وهما بني هلال وبني سليم، إضافة إلى قبائل هوازنية وقحطانية، إلى شمال أفريقيا “تامزغا” واستضفهم الأمازيغ في بيوتهم ؟!

عزيز الخليجي هل أحدثك عن مملكة نوميديا، أم عن الحضارة القرطاجية، هل أحدثك عن الملك الأمازيغي أكسيل الذي قتل “عقبة بن نافع” أم عن تاكفاريناس الذي وضع روما بعظمتها للبيع في المزاد العلني، هل أناقشك في رجال امازيغ لقنوا الدروس للغزاة في كل المجالات، وأنت الذي لا تملك لا تاريخ ولا جغرافية ولا رجال..، أو اصمت وانسحب لاستحالة المقارنة بيننا ؟!

عزيزي الخليجي، هل تعلم أن عشائركم النفطية بقية إلى اليوم بفضل اكتشاف “البترول”، وأن أنظمتكم الحاكمة بقية في الحكم بفضل القواعد العسكرية الأمريكية، وأن دولكم ستسقط بمجرد سحب أمريكا لقواعدها ؟!

عزيزي الخليجي شعرت بالشفقة عليك وأن استعرض شيئا قليلا من تاريخي المشرف هنا، واستحضر في مقابله تاريخك وحاضرك.. ؟!

عزيزي الخليجي، أنا أمازيغي (بربري) وشمال أفريقيا وطني وهويتي، ووسام الفخر على صدري إن نعتنا بذلك، لأنه في الأصل لم تقل غير الحقيقة، ولا يوجد شعب في العالم يهرب من أصله وتاريخه وجغرافيته وحضارته، ما بالك بشعب عظيم، اسم الشعب الأمازيغي.. ؟!

عزيزي الخليجي، سجل عندك أنا لست عربيا ولا يشرفني أن أكون عربيا، أنا أمازيغي ووطني أمازيغي ولغتي أمازيغية، سجل عندك وأخبر السيد “ترامب” بذلك، مع الشكر والامتنان مسبقا.